9:55 صباحًا الثلاثاء 19 مارس، 2019






اسباب اختناق الجنين , والاعراض الدالة غلي الاختناق

يتسائل الكثير عن معنى اختناق الجنين و هل يوجد داخل الرحم الملئ بالسائل الحافظ للجنين هواء حتى يتمكن الجنين من التنفس .

نعم سبحان الخالق العظيم فقد و فر للاجنه في ارحام امهاتهم الاكسجين كى تتمكن الرئه من العمل و نحن الان نعرض كل ما يخص هذا الموضوع من و جهه نظر الاطباء .

الاختناق معناه صعوبه او عدم و صول الهواء الى الرئتين بسبب ضيق او انسداد المجاري التنفسيه و بالتالى قله او عدم و صول الاوكسجين الى الجسم و لكن الجنين لا يتنفس فما معني اختناق الجنين.

ان المقصود باختناق الجنين هنا هو قله الاوكسجين او انعدامه وهذه الحاله تؤدى الى شلل العضلات و منها شلل لسان المزمار و هذا يؤدى الى دخول سائل الامنيون الى القصبات الهوائيه .

ان المشكله هنا ليست امتلاء القصبات بالسوائل لان الجنين ياخذ الاكسجين من دم امه و عليه فان امتلاء القصبات بالسوائل ليس هو سبب الاختناق و العكس صحيح فان قله الاوكسجين هى السبب.

ان وجود السوائل في القصبات تعمل كعائق مهم فقط بعد الولاده . ان قله الاكسجين في الجنين تؤدى ايضا الى شلل العضله  العاصره للشرج و خروج غائط الجنين العق الى سائل الامينون.

ومن الاسباب التى قد تؤءى الى الاختناق هو النزيف المتكرر الذى يحدث من المشيمه  النازحه . ان معرفه و تشخيص اختناق الجنين داخل الرحم ليست سهله و تحتاج الى متابعه  الحمل من البدايه .

ومعرفه التاريخ المرضى للولادات السابقه و معرفه سير الحامل الساري واكتشاف عوامل الخطوره التى قد تؤدى الى هذه المشكله مثل عمر الام الحامل و الاسباب المرضيه المصاحبه للحمل السابق ذكرها و كذلك الفحص السريرى للحمل .

ومعرفه نمو الجنين بشكل متسلسل خلال فتره الحمل و مراقبه حركه الجنين و العوامل الحيويه للام الحامل خصوصا ضغط الدم و تساعد الاشعه الصوتيه في اكتشاف اي عيوب خلقيه للجنين.

وكذلك الفحص الحيوى الفيزيائى بالاشعه الصوتيه لمعرفه صحه الجنين داخل الرحم و كذلك دراسه مجرى الدم في الحبل السرى و يساعد تخطيط قلب الجنين اثناء الحمل و كذلك اثناء الولاده  لاكتشاف اي تغيرات في نبض الجنين التى قد تدل على حدوث نقص الاكسجين و تاثر الجنين .

وكذلك اجراء فحص الجهد لمعرفه و ظيفه المشيمه و تاثر نبضات الجنين و ذلك بتحريض الرحم للانقباض بواسطه عقار الاوكستوسين.

اما اثناء الولاده و في حاله تغير نبضات قلب الجنين فانه يتم اخذ عينه دم من فروه راس الجنين و دراسه مستوي حموضه الدم في الجنين التى تدل على اختناقه و من الاسباب الرئيسيه المعروفه لاختناق الجنين اثناء الولاده  هو عسر الولاده و تاخرها .

وكذلك تاخر ولاده راس الجنين اثناء الولاده المقعديه اي ولاده مقعد الجنين اولا و من ثم ولاده الراس لذلك يجب معرفه وزن الجنين و مقاسات الحوض و الولادات السابقه للسماح بمباشره مثل هذه الولادات بشكل طبيعي.

ولذلك ينصح باجراء ولادات بعمليات قيصريه لمثل هذه الحالات اذا كان هذا الحمل هو الاول لتفاديحدوث اختناق الجنين و هذا الاجراء متعارف عليه في دول امريكا الشماليه .

وقد يحدث الاختناق بعد الولاده مباشره و ذلك باستنشاق السائل العقي لذلك يجب شفط هذا السائل من فم و رئه الجنين مباشره بعد الولاده .

ان اختناق الجنين داخل الرحم قد يؤدى الى وفاته او حدوث اعاقات دماغيه و تخلف عقلى و اعاقات بصريه و سمعيه و شلل جسدي.

العلامات الداله على اختناق الجنين و احتمال انفجار الرحم و قرب الولاده

اختفاء التسارع في نبض الجنين و وجوده على شكل خط مستقيم.

و جود هبوط في نبض الجنين بعد حدوث انقباضات الرحم.

انخفاض نبض الجنين تحت 110 دقه في الدقيقه لفتره طويله .

سرعه نبض الجنين فوق 160 دقه في الدقيقه لفتره طويله .

تغير لون مياه السلي من الشفاف الى الاخضر الى البني.

انخفاض الرقم الهيدرويجينى لدم الجنين عند اجراء التحليل تحت 7,2.

اما العلامات الداله على احتمال انفجار الرحم في التخطيط فهي:

اختفاء نبضات الجنين فجاه من التخطيط او نزولها بشكل مفاجئ و اختفاء الانقباضات من التخطيط.

واما العلامات الداله على قرب الولاده و نزول الراس داخل الحوض:

هبوط دقات قلب الجنين المصاحب للانقباضات الرحيمه مع الاحساس بالدفع لدي الحامل.

بالصور اسباب اختناق الجنين , والاعراض الدالة غلي الاختناق

بالصور اسباب اختناق الجنين , والاعراض الدالة غلي الاختناق

283 views

اسباب اختناق الجنين , والاعراض الدالة غلي الاختناق