12:52 صباحًا الأربعاء 27 مارس، 2019




الحاصلين على جائزة نوبل , ونبذه عن نوبل

بدات جائزه نوبل من على يد المخترع الفريد نوبل مخترع الديناميت و هو مخترع سويدى و سار على نهجه حتى الان .

وتعطى هذه الجائزه العديد من المجالات منها الادب و الفنون و السلام و الفزياء……الخ

ونحن نقدم لكم قائمه لبعض الحاصلين على جائزه نوبل في بعض المجالات .

وفيما يلى يستعرض مصراوى الفائزين بجائزه نوبل لعام 2019 حتى الان:

الطب

بالصور الحاصلين على جائزة نوبل , ونبذه عن نوبل

اعلنت نوبل، الاثنين الماضي، عن فوز ثلاثه امريكيين بجائزتها للطب لعام 2019، و هم: جيفرى هول، و ما يكل روسباش، و ما يكل يانج، نظير اكتشافهم مجموعه من اسرار عمل الساعه البيولوجيه .

وقالت “نوبل” عبر موقعها الرسمي، ان العلماء الثلاثه اكتشفوا مجموعه من الاسرار بشان الساعه ، تشمل اليات جزيئيه تتحكم بعمل تلك الساعه عند الانسان.

واشارت الى انها كافات الباحثين الثلاثه لاكتشافهم اليات جزيئيه تنظم ايقاع الساعه البيولوجيه للجسم التى تمتد على 24 ساعه ، و تتيح للكائنات الحيه التكيف مع المراحل المختلفه للنهار و الليل.

واوضحت اللجنه ان اكتشافهم يفسر كيف يوائم البشر و النبات و الحيوان ايقاعهم البيولوجى كى يتماشي مع دوران الارض.

الفيزياء

بالصور الحاصلين على جائزة نوبل , ونبذه عن نوبل

فاز الامريكيون بارى باريش، و كيب ثورن، و راينر فايس، بجائزه نوبل للفيزياء 2019 مكافاه لدراساتهم حول موجات الجاذبيه التى تفتح افاقا جديده لفهم الكون.

وفاز بالجائزه علماء الفيزياء الثلاثه ، لمساهماتهم الحاسمه في مرصد ليجو و رصد موجات الجاذبيه في تثبيت عملى للتنبؤات النظريه لاينشتاين قبل مئه عام، و هو اكتشاف “غير العالم” بحسب الاكاديميه السويديه التى تمنح الجائزه .

فبعد قرن من حديث البرت اينشتاين عن هذه الموجات التى تسبح في الفضاء مؤرخه للاحداث الفلكيه الكبيره التى و قعت فيه، اصبح في الامكان رؤيتها مباشره .

ولعب الفيزيائيون الثلاثه دورا رائدا في مرصد الموجات الثقاليه بالتداخل الليزري، او ما يعرف بمشروع “ليجو”، و الذى سجل اول ملاحظه تاريخيه لموجات الجاذبيه ، في سبتمبر 2019.

الكيمياء

فاز العلماء جاك دوبوشيه و جواكيم فرانك و ريتشارد هندرسون بجائزه نوبل للكيمياء لعام 2019، و التى حصلوا عليها بعد تطويرهم مجهرا الكترونيا يسمح ب”تجميد الجزيئات الحيويه ” اثناء حركتها، و تصوير عمليات لم يسبق رؤيتها من قبل، في الوقت الحقيقي.

وسيحصل السويسرى جاك دوبوشيه و الامريكى جواكيم فرانك و البريطانى ريتشارد هندرسون، على حصص متساويه من جائزه نوبل التى تقدر قيمتها ب 1.1مليون دولار.

وقد مكنت التقنيه التى طورها الثلاثى الفائز بجائزه نوبل في الكيمياء من تحديد الجزئيات الحيويه ، و يتمثل ابتكارهم في مجهر الكترونى عالى الدقه يحمل اسم “cryo-electron microscop”.

وسمحت التقنيه للعلماء باستكشاف بنيه كل البروتينات التى تسبب مقاومه المضادات الحيويه على سطح فيروس زيكا، و بفضل التقاط لقطات من النظام ذاته في نقاط زمنيه مختلفه ، تمكن العلماء من جمع اللقطات المختلفه للعمليه الحيويه اثناء حدوثها.

الاداب

فاز الروائى اليابانى المولد، و البريطانى الجنسيه ، كازو ايشيجورو، بجائزه نوبل في الادب لعام 2019، و مدحت “نوبل” الاديب قائله انه ككاتب “عري في رواياته التى تتسم بقوه عاطفيه عظيمه الخواء الكامن تحت شعورنا الواهم بالعلاقه بالعالم”.

واوضحت الاكاديميه ، التى اعلنت فوز الاديب اليوم الخميس، ان “المواضيع التى يرتبط بها اسم ايشيجورو حاضره منذ البدايه الذاكره و الزمن و التوهم الذاتي”.

وقال ايشيجورو – البالغ من العمر 62 عاما – كتب ثمانى روايات، ترجمت الى 40 لغه مختلفه ، و من اكثر رواياته شهره “بقايا اليوم”، و ”لا تدعنى ارحل ابدا”، اللتان اقتبستا في فيلمين نالا نجاحا كبيرا.

 

 

278 views

الحاصلين على جائزة نوبل , ونبذه عن نوبل