يوم السبت 10:46 مساءً 14 ديسمبر 2019

طريقة عمل القطايف بالقشطة , طريقة التحضير والمكونات


القطائف من الذ و اشهى الحلوى الرمضانية و يكثر استعمالها خاصة في شهر رمضان كما انها محببة جدا للاطفال و يتم صنعها كحلوى بالعديد من الحشوات .

كما انه يتم ايضا صنعها بحشوات حدقة كالجبن و اللحم المفروم و خلافة و لكن حشوات الحلو اشهر و اكثر استعمال و لذا سوف نقدم لمن احد هذه الحشوات .

وهي القطائف بالقشطة طريقة التحضير و كذلك المكونات كما يلي

المكونات

عجينة القطايف:

ثلاثة اكواب من الدقيق المنخول.

كوبان من الماء الدافئ.

ملعقة كبار من الخميرة الفورية .

ملعقة كبار من البيكنج باودر.

ملعقتان و نصف صغيرتان من السكر.

نصف ملعقة صغار من الملح. ملعقتان صغيرتان من ماء الزهر.

حشوة القطايف

علبتان من القشطة .

فستق حلبى مطحون.

قطر كثيف بارد.

ملعقتان كبيرتان من الزبدة .

طريقة التحضير

نحضر الخميرة و نضعها في كوب، و نضيف لها السكر و نخلطهم معا، ثم نضع مقدار ربع كوب من الماء الدافئ و نتركها حتى تتفاعل و تصدر الفقاعات. نحضر الدقيق و نضعة في و عاء عميق، ثم نضيف له الملح، و البيكنج باودر، و ننخلة عدة مرات.

نضيف الخميرة بعد ذلك للدقيق، و الماء الدافئ، و ماء الزهر، و نعجن الخليط بواسطة مضرب العجين او باليد، حتى يصبح لدينا عجينة طرية و سائلة كثيفة بعض الشيء. نترك العجين في و عاء مغطي بمكان دافئ مدة ساعتين حتى يتخمر.

نحضر صينية تيفال كبار او صاجا غير قابل للالتصاق، ثم نضعها على النار مدة خمس دقيقة حتى تسخن جيدا. نضع عجينة القطايف في و عاء او ابريق لتسهيل عملية السكب.

نسكب الخليط على مظهر اقراص حسب الرغبة ، و هنا نحتاج لاقراص صغار الحجم، ثم نلاحظ عند وضع القطايف على الصينية صدور بعض الفقاعات على سطحها، وان قاعها اصبح ذهبى اللون، و هذا دليل على نجاح العجينة و نضجها. نحضر كامل الكمية و نتركها في مكان جاف حتى تبرد قليلا، ثم نغلفها بقطعة من القماش لتجنب جفافها.

نحضر القطايف ثم نغلقها نصفها، و في النصف الاخر نضع القشطة ، و نغمسها بالفستق الحلبى المجروش. نضع حبات القطايف في الصينية مع القليل من الزبدة الذائبة ، و يتم تحمير الوجة ليصبح لونة ذهبيا خطوة اختيارية .

تقدم قطايف القشطة باردة مع القطر الكثيف البارد. هنالك من يفضل صنع القشطة منزليا بدلا من استعمال القشطة المعلبة . القشطة المنزلية المكونات كوب و نصف من الماء. كوب من حليب البودرة .

نصف ملعقة كبار من ماء الورد. نصف ملعقة كبار من ماء الزهر. ملعقة كبار من السكر. ملعقتان كبيرتان من النشا. طريقة التحضير نذوب الحليب في الماء في قدر، و نضعة على نار متوسطة . نضيف النشا و السكر، و نقلب المكونات جيدا على النار. عند غليان المزيج نطفئ النار، ثم نضيف ماء الورد و ماء الزهر، و نحرك جيدا.

نرفع القدر عن النار، و نترك المزيج حتى يبرد تماما قبل الاستعمال. القطر المكونات كوبان من السكر. كوب من الماء. ملعقة كبار من عصير الليمون. رشة مستكة مطحونة . طريقة التحضير نسكب الماء في قدر ثم نضعة على النار حتى يغلي، نضيف بعدها السكر و نتركة حتى يذوب مع التحريك، بعد ذلك نضيف الليمون و المستكة ، و نحرك الخليط حتى تتجانس المكونات.

نترك القدر على النار مدة ربع ساعة حتى يصبح قوام المزيج كثيفا، و نتركة بدرجة حرارة المطبخ حتى يبرد. يبقي القطر صالحا للاستخدام عدة اشهر دون ان يترسب السكر او يفسد اذا كان مصنوعا بطريقة صحيحة . للحصول على قطر مثالي، لا تضيفى الليمون الا بعد ذوبان السكر تماما و غلى الماء عدة مرات.


صورة طريقة عمل القطايف بالقشطة , طريقة التحضير والمكونات

صور


صورة طريقة عمل القطايف بالقشطة , طريقة التحضير والمكونات

  • حلويات رمضان
  • طريقة تحضير القطايف


613 views