كيفية خياطة البساط الجزائري , مع اجمل اشكال البساط الجزائري

آخر تحديث ف30 اكتوبر 2021 الإثنين 4:06 مساء بواسطه عولاء مطوع

اليوم نعرض على سيادتكم احد المفروشات ذات الاشكال المميزة و الاستخدامات الكثيرة و التي لا يخلى بيت =من حاجتة اليها .

وهي البساط الجزائري لما يتميز بية من شكل جمالى و ايضا حلوة فالاستعمال علما بسهولة تصنيعة التي تعطى فرصة لكل ربات البيوت امكانية لتصنيعة .

وبذلك تنفرد جميع ست بيت =بلمساتها الخاصة فبيتها و تيسيرا عليكم سنعرض كيفية تصنيعة و عرض بعض من الاشكال الان:-

كيفية صنع البساطات الجزائري

تزين البيوت على اختلاف مواقعها فبلدان العالم بالبساطات، و تمتاز جميع بلد من بلدان العالم بصنعها للبساطات بكيفية معينة و ختلفة عما هو الحال فبقية البلدان، مما جعل من البساطات جزءا لا يتجزا من تاريخ و تقاليد جميع بلد.

وفيما يلى توضيح لكيفية صنع البساطات الجزائرية . المواد الخام اللازمة قطعتا قماش بلونين مختلفين، و ممكن استعمال اي لونين مناسبين لشكل البساط المراد الحصول عليه. اسفنج خاص بصنع البساطات، و يراعي ان يصبح بطول و عرض مناسب لحجم البساط المطلوب.

ماكينة خياطة ، و فحال عدم توفرها ممكن الاستعاضة عنها بابرة و خيوط سميكة و متينة ، و بالوان مناسبة لالوان قطع القماش المختارة . مقص بحجم كبير.

قلم تحديد نمط رسم معين لشكل البساط المراد الحصول عليه.

خطوات العمل

يطبق نمط الرسم لشكل البساط المراد الحصول عليه على الاسفنج، بشرط ان يصبح بابعاد مطابقة لابعاد البساط المطلوب، و ممكن استعمال نمط الدائرة او المستطيل او الشكل السداسى او غيرها حسب الرغبة .

باستعمال المشرط الحاد يتم تفريغ شكل الرسم من على قطعة الاسفنج، مع التخلص من كل الاطراف الزائدة الموجودة حولها. يغطي شكل الاسفنج الناتج بالطبقة الاولي من القماش، بعدها تقص قطعة القماش من على الحدود الخارجية لقطعة الاسفنج، مع ترك بضع سنتيمترات زائدة لخياطة الحاشية .

ويحدد لون قطعة القماش الاولي لون الاشكال التي سيتم تفريغها عل البساط الجزائري. تفرد قطعة القماش الثانية =فوق قطعة القماش الاولى، بعدها تقص بنفس الشكل و الكيفية الموضحة فالخطوة السابقة ، و يحدد لون قطعة القماش الثانية =لون البساط الجزائري. تخاط حواف قطعتى القماش بشكل متطابق مع بعضها البعض.

مع توجية الحشو نحو الداخل، بعدها تخاط الحواف المشتركة لقطعتى القماش مع حواف قطعة الاسفنج المتطابقة معها. يفرد ما تبقي من قطعة القماش الثانية =على الوجة الخلفى لقطعة الاسفنج، بعدها يقص لنفس الشكل و تخاط حوافة مع حواف قطعة الاسفنج حتي يتغطي بالكامل.

يقص مستطيل طويل و رفيع من ما بقى من قطعة القماش الاولى، بعدها يخاط على شكل خط متعرج على حواف البساط الجزائري. باستعمال قلم التخطيط يتم رسم شكل و ردة او لعبة او غيرها من الاشكال على قطعة القماش الاولى، بعدها تخاط الحدود الداخلية و الخارجية للشكل الناتج بخيط بلون مطابق لقطعة القماش.

يفرغ الشكل الناتج من حدودة الداخلية باستعمال المقص و ممكن ملاحظة ظهور الشكل الناتج بلون قطعة القماش الاولى، و بهذا يصبح البساط الجزائري جاهزا للاستخدام.

بعض اشكال البساط

صور


  • جياطة البساط التقلي
  • جياطة
  • خياطة 2018
  • خياطة البساطات
  • صور موديلات خياطه
  • كيفية تعلم خياطة البساطات
  • كيفية خياطة دراوات نتاع قماش

1٬054 views

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.