كيفية تكون عفن الخبز , سبحان الله فى خلقه

عفن الخبز يتكون على الخبز عن طريق الترمم و ينتشر بشكل كبير سواء كان على الفواكة او الخضروات او الخبز و سوف نشرح بكيفية مبسطه لكم كيف يتكون .

عفن الخبز هل لعفن الخبز نوعيات؟

عندما يتم ترك الخبز لفتره طويله مكشوفا او عند بقائة فالثلاجه لفتره طويله تتجاوز لمدة صلاحيته، ممكن ملاحظه بعض البقع او تشكل طبقه ذات لون ازرق ما ئل الى الأخضر على الخبز، و ذلك ما يطلق عليه اسم عفن الخبز.

وتعني كلمه العفن تشكل نوع محدد من الفطريات عن طريق امتصاص المواد الغذائية المتواجده فالخبز، و تتكاثر هذي الفطريات كبقيه الأحياء الدقيقه و تنمو بسرعه كبار على الخبز، و هذا لأنها تقوم بانتاج الأبواغ و التكاثر منها بسرعة، و تختلف الوان عفن الخبز، حيث ممكن ان يصبح باللون الأصفر، الأبيض، الأخضر، الأزرق او الأسود.

وتختلف نوعيات العفن بسبب اختلاف نوعيات الفطريات المسببه للعفن، و مع هذا لا ممكن تحديد نوع العفن من اللون فحسب، و هذا لأن لون بقع الفطريات يتغير بحسب اختلاف ظروف النمو او بحسب اختلاف المرحلة فدوره حياة الفطريات، و سيركز ذلك الموضوع على ذكر طريقة تكون عفن الخبز.

طريقة تكون عفن الخبز ما اكثر نوعيات الخبز تعرضا للعفن؟

تنتقل الفطريات بالكيفية نفسها التي تنتقل فيها البكتيريا، و عندما تجد الفطريات احد المواد الغذائية كالخبز فمكان بارد و مظلم فإنها تتخذ من قطعة الخبز مثلا موطنا لها، و تغرز فيها ما يشبة الخيوط الدقيقة، و يستطيع العفن التكاثر بسرعة، و الانتقال من مكان لآخر، و لذا يجدر بالفرد التخلص من الخبز المتعفن و ما يجاورة من قطع الخبز الأخري على الفور، حيث ان العفن قادر على النمو و على نشر اجزاء ثانية =منه فجميع انحاء كيس الخبز. يفضل العفن النمو على الخبز الأبيض و هذا لاحتوائة على كميه كبار من النشا، و حين ينمو فطر واحد على قطعة الخبز، فإنة يبدا فانتاج و نشر ما يعرف بالأبواغ، و هي كالبذور الصغيرة التي تسمح لبقيه مستعمره الفطر بالنمو، و لذا فإن اي بقعه صغار من العفن تخبئ خلفها مستعمره ضخمه من الفطريات، و هنا يكمن جوهر طريقة تكون عفن الخبز، و ممكن مقاومه تكون العفن عن طريق و ضعة فكيس فالمجمد، و هذا لأن العفن لا يستطيع النمو فدرجات الحراره المنخفضه جدا.

دائما ما ينصح الخبراء بعدم تناول الخبز المتعفن او قطع الجزء المتعفن و تناول بقيه قطعة الخبز، و هذا لأن جزء العفن الظاهر يدل على وجود الفطريات على قطعة الخبز بأكملها، و لكنها لم تشكل بعد مستعمره ممكن رؤيتها بالعين المجردة، و ينتج عفن الخبز عددا من السموم و المكونات المسببه للسرطان على المدي الطويل.

ما هي نوعيات عفن الخبز؟

عده يوجد نوعيات من الفطريات التي تتسبب فظهور عفن الخبز، و عند ترك الخبز فمكان مكشوف ممكن للعفن النمو اثناء لمدة تتراوح من خمسه الى سبعه ايام،

ومن نوعيات عفن الخبز:

عفن الخبز الأسود: و هو العفن الناتج عن فطر Rhizopus stolonifer، و ممكن ان يتكون فالخبز، الخضراوات و الفواكه، و يبدا فالظهور على شكل بقع زرقاء او خضراء، و ما تلبث ان تتحول الى اللون الأسود القاتم.

عفن البنسلينيوم: و هو نوع من العفن لا ممكن ملاحظتة الا بعد اجراء عده تحاليل، و يكتوى على ما ده البنسلين التي تم صناعه البنسلين منها، و يستعمل لصناعه الجبنة الزرقاء، و لا يعد تناولة ضارا و لكن يصرح الخبراء بعدم تناولة لفترات طويله او بكميات كبيرة.

عفن الكلادوسبوريوم Cladosporium: و هو العفن الأكثر تسببا بالحساسيه لدي عده افراد، و عاده ما يمتلك رائحه ملحوظة، و لا يتسبب ذلك العفن بضرر فورى الا لمن يعانى من الحساسية، و تكمن اضرارة لمن لا يعانون من الحساسيه فتسببة بالقيء و السعال.
 

طريقة تكون عفن الخبز

سبحان الله فخلقه

كيفيات تكوين اعفان الاخباز



17033 كيفية تكون عفن الخبز - سبحان الله فى خلقه شيمة