معلومات عن تليف الرئة , ممكن نتكلم عن تلف الرئه

يؤدي التليف الرئوى الى سماكه الأنسجه الموجوده حول الأكياس الهوائيه (الأسناخ) و بينها فى الرئتين 

وتكون الندب عليها، كما هو موضح جهه اليمين. تخرج رئة طبيعية مع اسناخ طبيعية على اليسار. التليف الرئوى هو مرض فى الرئة يحدث عندما تتلف انسجة الرئة وتندب.06‏/03‏/2018

يعرف التليف الرئوى بأنة مرض الندبات و الجروح فالنسيج الرئوي، و يشمل التليف الرئوى ما يتجاوز ال 200 حالة طبيه جميعها تعرف باسم التليف الرئوي، و يتم تقسيمها و تصنيفها بحسب الأسباب و الأعراض الخاصة بها.

عاده ما يستجيب النسيج الرئوى للمؤثرات و العوامل الخارجية التي تؤدى الى جروح بسيطة فهذا النسيج بعملية التئام محدوده دون التأثير على الأنسجه المجاوره للنسيج المصاب، و فالتليف الرئوى يحدث خلل فعملية التئام الجروح يؤدى الى مبالغه فعملية الالتئام مما يؤدى الى تكوين الألياف و الندبات فهذا النسيج.
تكرار هذي العملية ينتج عنه زياده تدريجيه فنسبة النسيج المتليف، و ذلك النسيج لا يمكنة تبادل الأكسجين مع الدم، ليس هذا فحسب فهو كذلك يقلل من مرونه الرئه و يعمل على تقييدها و منعها من الانتفاخ و الحركة بحريه اثناء الدوره التنفسية.

أسباب التليف الرئوي
أسباب التليف الرئوى ربما تكون غير معروفة فالكثير من الحالات، لذا ربما يطلق عليها اسم التليف الرئوى مجهول الاسباب =(Idiopathic Pulmonary Fibrosis)، و لكن من ابرز سبب التليف الرئوى المحتمله التالي:

1. الأمراض المناعية
والتى تحدث عادة نتيجة خلل مناعى ما ، حيث يقوم الجسم بمهاجمه نسيج الرئه مما يسبب الالتهاب و الندبات فهذا النسيج، و من هذي الأمراض المناعية: الروماتيزم، و مرض تصلب الجلد (Scleroderma).

2. العوامل البيئيه و المهنية
والتى تتمثل فكل من التالي:

غبار السيليكا.
ألياف الأسبستوس.
غبار المعادن الثقيلة.
غبار الفحم.

 



17359 معلومات عن تليف الرئة-ممكن نتكلم عن تلف الرئه شيمة

معلومات عن تليف الرئة

ممكن نتكلم عن تلف الرئه

معلومة عن تليف الرئتين